حساب الجُمَّل

تكملتا لموضوع تطور الأحرف العربية سأقوم فيما يلي بعرض استخدام الأحرف العربية كقيم عددية، فقبل ابتكار رمز الرقم صفر من قِبل الخوارزمي، كان المسلمون يؤرخون الاحداث في الفتوحات والمؤلفات وغيرها بذكر السنة كتابتا او باستخدام حساب الجُمَّل.

وحساب الجُمَّل يعتمد في ترتيبه على الترتيب الأبجدي المشرقي بشكل عام، وتذكر المراجع المختلفة ان هذا الترتيب له علاقة بترتيب الاحرف النبطية والعبرية وغيرها وكان كل حرف يحمل قيمة عددية، وبالنسبة للأحرف العربية فتبدأ بالآحاد من حرف الألف الى الطاء، ثم بالعشرات الى الصاد، ثم بالمئات الى الظاء وآخراً حرف الغين ويحمل القيمة ألف، كما هو مبين في الجدول التالي:

جدول حساب الجُمَّل
أ 1 ح 8 س 60 ت 400
ب 2 ط 9 ع 70 ث 500
ج 3 ي 10 ف 80 خ 600
د 4 ك 20 ص 90 ذ 700
هـ 5 ل 30 ق 100 ض 800
و 6 م 40 ر 200 ظ 900
ز 7 ن 50 ش 300 غ 1000

ولابد من الملاحظة أن المغاربة قد يقومون بحساب الجُمَّل بالترتيب الأبجدي المغربي لذا يجب التنبه لذلك. ولقد برع علماؤنا الأوائل كما في الحاضر وتفننوا في صياغة التأريخ إما بأبيات شعر او جمل بها ظرافة في بعض الأحيان، حين تم تأريخ وفاة أعظم سلاطين المماليك الظاهر سيف الدين برقوق في المشمش، فعند حسابك لـ “في المشمش” بالجدول اعلاه تجده كالتالي:

80+10+1+30+40+300+40+300= 801

وهي السنة 801هـ التي توفي فيها. وكذلك نجد بعض الأبيات عند المتأخرين كما العلامة حافظ الحكمي حين أرخ منظومته في بيت منها:

أبياتها يسر بعد الجُمَّلِ    تأريخها الغفران فافهم وادع لي

وحين تحسب كلمة “الغفران” تجدها بتأريخ 1362هـ، ونلاحظ أن حساب الجُمَّل يستخدم الى فترة قريبة وبأسلوب جمالي رائع في الصياغة عند الأولين والآخرين، ولكن تم استخدام هذه الطريقة في محاولة لاستخراج ارقام وتواريخ من آيات القرآن الكريم بطرق وتبريرات مختلفة، يجب التنبه لها وعدم الانسياق ورائها فكلها تخمينات، ولا ننسى ان هناك طرق مختلفة لحساب الجُمَّل بسبب اختلاف الترتيب الابجدي او الهجائي ما بين المغاربة والمشارقة لذا فلا يمكن الاعتماد على ذلك بشكل قطعي.

وهنا أنتهي من سرد بدايات الأحرف تاريخياً واستخداماتها الحسابية، ونبدأ في ترميز الأحرف العربية في علوم الحاسوب بطرقها المختلفة. وسوف نعرج في مواضيع لاحقة على استخدامات الأحرف العربية لغويا لترابطها في المعاني والنحو وتراكيب الجمل وجذور الكلمات الثنائية والثلاثية والرباعية والخماسية الخ، حينها يجب الإستعانة بخبراء في اللغة العربية.

والسلام عليكم.

اترك رد